يستهل معد الكتاب موضوعه بشرح أساسيات الفن التشكيلى والقضايا المتعلقة بهذا الفن سواء من الجانب الفكرى أو الشكلى وما يضفيه الحس الأنثوى من دلالات ثم ينطلق إلى عرض نماذج من الفنانات التشكيليات بداية من الرائدة عفت ناجى "1905-1994" التى تعد رائدة التعبيرية المصرية ثم مرجريت نخلة "1908-1997" التى مثلت إنطلاقة عالمية في الفن التشكيلى المصرى ثم تحية حليم وإنجى أفلاطون .. وغيرهن ثم يختار عدة مقالات كتبت بأقلام أساطين الفن والنقد التشكيلى عن هؤلاء التشكيليات اللائى إختارهن كنماذج .
يرصد الدكتور أحمد سخسوخ في هذا الكتاب التيارات المعاصرة والإتجاهات الحديثة في المسرح الأوربى وذلك في شكل حوارات أجراها المؤلف مع أقطاب هذه التيارات المسرحية أمثال "مارتن إسلن" و"جون كوستو بولوس" في محاولة منه لتوضيح ما وصل إليه المسرح إلى الآن .
فى هذا الكتاب يقوم المؤلف بإستعراض بعض المخرجين والكتاب فى أوروبا وآسيا منهم المشهورون والمغمورون ثم يطوف بنا بين كتاب القصة القصيرة ثم يرحل الى المسرح وينتهى الكتاب بمجموعة من الدراسات الأدبية تتناول مجموعة من الشخصيات الفنية ومجموعة من النصوص سواء كانت قصص قصيرة أو روايات والتعريف بالجوائز التى حصلت عليها والأصل فى إختيار هذه الدراسات أن يكون العمل الأدبى من الأدب العالمى أن الذى يتجاوز الحدود اللغوية بين البشر.
فى هذا الكتاب يقوم المؤلف بإستعراض بعض المخرجين والكتاب فى أوروبا وآسيا منهم المشهورون والمغمورون ثم يطوف بنا بين كتاب القصة القصيرة ثم يرحل الى المسرح وينتهى الكتاب بمجموعة من الدراسات الأدبية تتناول مجموعة من الشخصيات الفنية ومجموعة من النصوص سواء كانت قصص قصيرة أو روايات والتعريف بالجوائز التى حصلت عليها والأصل فى إختيار هذه الدراسات أن يكون العمل الأدبى من الأدب العالمى أن الذى يتجاوز الحدود اللغوية بين البشر.
الكتاب من أحدث الإصدارات الجديدة التى تؤرخ للسينما المصرية المعاصرة ، وترصد بالبحث والتحليل لأبرز معطيات المنجز الدرامى الحديث لذا فهو يتضمن مجموعة كبيرة من الدراسات المتعمقة التى يعرض فيها نخبة من النقاد وكتاب السينما فى مصر وعدد من العواصم العربية والأجنبية للعديد من القضايا حول ديالكتيك الفرجة والكسر النسبى للإيهام السينمائى والثقافة السينمائية ومناقشة فيلم " مكايد الأصل والصورة " كأول فيلم تجريبى فى السينما المصرية وما يقدمه من مضامين ورؤى جديدة أثارت إهتمام كثير من النقاد المهتمين بقضايا السينما المصرية والعربية وبحث التحديات التى تواجهها وأفاق مستقبلها وهو ما يوضحه هذا الكتاب عن طريق تلك المداخلات النقدية التى تم إرفاقها بالكتاب بحيث يمكن الإفادة منها والبناء عليها فى محاولة جادة لإعادة إكتشاف فيلم مصرى يعنى تطورات الحاضر ومتغيراته ويستشرف المستقبل .
المقصود بالفنون الجميلة في هذا الكتاب العمارة والتصوير والنحت والحفر والنقش. ويتناول الكتاب الأديان السابقة كالمسيحية واليهودية وعلاقتها بالفنون الجميلة، ثم يتحدث عن الإسلام والفنون الجميلة وفن الخط والزخرفة والعمارة وغيرها وما يتعلق بالتصوير، إضافة إلى مجموعة من اللوحات ووصفها بالإنجليزية والعربية. ويحتوى الكتاب على خمس عشر لوحة لأغلفة كتب تراثية وأبواب ذات طراز إسلامى.