يتناول الكتاب المصلح الدينى والزعيم السياسى فى الهند الكبرى حيث يعتبر مولانا أبو الكلام آزاد من أبرز الشخصيات المتعددة المواهب والمواقف وأبرز العلماء المسلمين الوطنيين الذى كان له دور قيادى فعال فى إيقاظ المسلمين وحركة التحرير ويعتبر من كبار قادة الهند فى كفاحها ضد الإستعمار الإنجليزى حتى رحيل الإستعمار عن الهند وجدير بالذكر أن تاريخه مرتبط بحركات التحرير الهندية وكان له أراؤه الطيبة الداخلية والخارجية وكانوا يطلقون عليه صاحب الإمامتين إمامة الدين والسياسة ، وتناول الكتاب فى الجزء الأول نشأته والظروف التى أثرت فيه وغيرت مجرى حياته وما بذله من جهد لإيقاظ المسلمين والجزء الثانى يتناول دوره كقائد وطنى وزعيم سياسى
يتناول الكتاب المصلح الدينى والزعيم السياسى فى الهند الكبرى حيث يعتبر مولانا أبو الكلام آزاد من أبرز الشخصيات المتعددة المواهب والمواقف وأبرز العلماء المسلمين الوطنيين الذى كان له دور قيادى فعال فى إيقاظ المسلمين وحركة التحرير ويعتبر من كبار قادة الهند فى كفاحها ضد الإستعمار الإنجليزى حتى رحيل الإستعمار عن الهند وجدير بالذكر أن تاريخه مرتبط بحركات التحرير الهندية وكان له أراؤه الطيبة الداخلية والخارجية وكانوا يطلقون عليه صاحب الإمامتين إمامة الدين والسياسة ، وتناول الكتاب فى الجزء الأول نشأته والظروف التى أثرت فيه وغيرت مجرى حياته وما بذله من جهد لإيقاظ المسلمين والجزء الثانى يتناول دوره كقائد وطنى وزعيم سياسى
النظرة الفسلفية هى إبداعية المخرج وآفاقها القريبة والبعيدة وإختلافات عمليات التفسير وأبعادها وظهور العمليات الدراما بترجيه المساعدة وكلها من إفرازات القرن العش رين . والتفسير له أشكاله الإجمالية واللحظية أما الإسلوب فله مقوماته وجمالياته وعلاقته بالتاريخ .وهناك بعد ذلك إتجاهات العصر الفكرية والسياسية التى تثرى دلالات النص فى تطوراتها مع الأحداث والصراعات القومية والعرقية . فيكشف جذور المسرح الأصيلة فى كل زمان ومكان .
يضم الكتاب بين أوراقه مادة شديدة التميز لحيويتها وجدتها على طول الطريق إبتداء من ظهور المخرج فى النصف الثانى من القرن ( 19 ) وما تبعه من تعدد المدارس الفنية والنظريات والمناهج التى إرتبطت بريادة المسرح الحديث وهكذا يقدم لفنان المسرح حصيلة من الإشكاليات التى تستوجب البحث والتفكر وذلك لمضيه على طريق الإبداع البشرى الذى لا يدانيه إبداع الصنعة الميكانيكية والتكنولوجية .
يضم الكتاب بين أوراقه مادة شديدة التميز لحيويتها وجدتها على طول الطريق إبتداء من ظهور المخرج فى النصف الثانى من القرن ( 19 ) وما تبعه من تعدد المدارس الفنية والنظريات والمناهج التى إرتبطت بريادة المسرح الحديث وهكذا يقدم لفنان المسرح حصيلة من الإشكاليات التى تستوجب البحث والتفكر وذلك لمضيه على طريق الإبداع البشرى الذى لا يدانيه إبداع الصنعة الميكانيكية والتكنولوجية .
يضم الكتاب بين أوراقه مادة شديدة التميز لحيويتها وجدتها على طول الطريق إبتداء من ظهور المخرج فى النصف الثانى من القرن ( 19 ) وما تبعه من تعدد المدارس الفنية والنظريات والمناهج التى إرتبطت بريادة المسرح الحديث وهكذا يقدم لفنان المسرح حصيلة من الإشكاليات التى تستوجب البحث والتفكر وذلك لمضيه على طريق الإبداع البشرى الذى لا يدانيه إبداع الصنعة الميكانيكية والتكنولوجية .