يعتبر الكتاب دعوة للإنكباب على إجراء البحوث وإضاءة ما قد تتضمنه من كشف لمعلومات أو إستقراءات جديدة عبر مشروع يتسلح بالمنهجية الواضحة فنجد هذه الدراسة تدور فى إطار تساؤل أساس تفرضه ظروف السينما المصرية العربية المعاصرة حيث حالة الإنكسار النقدى والإنحسار الفنى والتقنى .. وهكذا نجدها تدور على عدة محاور أولها : حركة النقد السينمائى ومفهومه وثانيهما : تاريخ التصوير السينمائى . وثالثهما : إيقاع ومونتاج الفيلم ورابعها : دراسة منهجية لأفلام الحركة بإعتبارها الشريحة المدخل للشرائح السينمائية الأخرة وخامسهما : إيدلوجيا الفكر العقائدى وصورة الديان فى الأفلام السينمائية .