الفلسفة والأدب عند نجيب محفوظ : قراءة فلسفية لبعض أعماله

يضم الكتاب محاولة لرؤية الأدب بعين الفلسفة حيث يعرض نموذجين للتواجد الفلسفى فى أدب نجيب محفوظ فيتناول فى النموذج الأول فكرة التاريخ فى أدب نجيب محفوظ وهو بيان للنظريات الفلسفية التى تبناها فى أعماله التاريخية إبتداءً من " عبث الأقدار " إلى " يوم قتل الزعيم " وفى النموذج الثانى يتناول عملاً روائياً واحداً هو " ليالى ألف ليلة " بإعتباره عملاً يعكس على نحو جيد واحدة من أهم نظريات الفلسفة الحديثة وهو ما يسميه علماء الأدب والنقد " التناص " أى تركيب نص على نص آخر مع المغايرة فى الدلالة المستهدفة .
الكاتب: وفاء إبراهيم
1.50 ج.م.‏
يضم الكتاب محاولة لرؤية الأدب بعين الفلسفة حيث يعرض نموذجين للتواجد الفلسفى فى أدب نجيب محفوظ فيتناول فى النموذج الأول فكرة التاريخ فى أدب نجيب محفوظ وهو بيان للنظريات الفلسفية التى تبناها فى أعماله التاريخية إبتداءً من " عبث الأقدار " إلى " يوم قتل الزعيم " وفى النموذج الثانى يتناول عملاً روائياً واحداً هو " ليالى ألف ليلة " بإعتباره عملاً يعكس على نحو جيد واحدة من أهم نظريات الفلسفة الحديثة وهو ما يسميه علماء الأدب والنقد " التناص " أى تركيب نص على نص آخر مع المغايرة فى الدلالة المستهدفة .
عدد الصفحات:
سنة النشر:
بيان المسؤولية:
الحجم : 0.00 جرام
العملاء الذين اشتروا هذا الصنف اشتروا أيضا

فلسفة ابن خلدون الاجتماعية : تحليل ونقد

هذا الكتاب اول بحث علمى منظم كتب عن الفيلسوف ابن خلدون تناول شرح نظرياته فى التاريخ والاجتماع وفلسفته ابتداء بتقصى نسبه ومولده وبداية حياته العمليه ثم عرض لشخصيته كمؤسس لعلم الاجتماع الانسانى الذى تفوق على معاصريه من المؤرخين بأنه حلل الاحداث التى سردها وقارن وتوصل لمسببات الاحداث التاريخية ويعتبر ابن خلدون أول من وضع اللبنة الاساسية التى بنى عليها علماء الاقتصاد الحديث نظرياتهم مثل آدم سميث وهيجل وغيرهم
1.50 ج.م.‏

نجيب محفوظ : الثورة والتصوف

إن هذا الكتاب يهتم بالمرحلة التى تبدأ من نهاية الخمسينات حتى نهاية الثمانينيات من عام 1959 حتى عام 1989 من ( أولاد حارتنا ) حتى ( قشتمر ) ثلاثون عاماً من الإبداع العبقرى الصامت عند نجيب محفوظ وقد كان الهدف من هذا الكتاب دراسة إنتاج نجيب محفوظ فى إطار الوحدة العضوية للعمل وحركته الدائبة ومن هنا تعددت الأسئلة حول موقف نجيب محفوظ من ثورة يوليو صعوداً إلى رواياته المتوالية أولاد حارتنا ، اللص والكلاب ، السمان والخريف ، ثرثرة فوق النيل ، ميرامار ، ملحمة الحرافيش ، ليالى ألف ليلة ، الباقى من الزمن ساعة ، قشتمر . إلى غير ذلك حتى آخر كتابات الروائى الكبير ونقصد به الوجه الصوفى الإيجابى الذى لم يخل عمل واحد منه ومن ثم رصد العلاقة بين الصوفى والثورى .
2.00 ج.م.‏

عناصر البلاغة الأدبية

يحاول الكاتب فى البداية أن يوضح الفرق بين البلاغة والمبالغة التى كثيراً ما يحدث لبس بينهما كما يتحدث عن عناصر البلاغة الأدبية حيث يوضح انها تنقسم إلى عناصر مرئية ملموسة يستطيع القارىء العادى أن يرصدها مثل الأيجاز والاطناب والمجاز والاستعارة والتورية والمقابلة والسجع أما العناصر الخفية الغير مباشرة هى التى تشكل اساس أو جوهر البلاغة الأدبية وهذه العناصر هى الخيال والتقاليد والمحاكاة وغيرها .
1.50 ج.م.‏