المختار من رحلات ابن بطوطه

الكاتب: ابن بطوطة
1.00 ج.م.‏
عدد الصفحات:
سنة النشر:
بيان المسؤولية:
الحجم : 0.00 جرام
العملاء الذين اشتروا هذا الصنف اشتروا أيضا

الاكتساب فى الرزق المستطاب

يناقش الكتاب العديد من الموضوعات المختلفة منها باب (الاكتساب عن أهل اللسان ) ويقصد به تحصيل المال وهل الشكر على الغنى أفضل من الصبر على الفقر ثم يشير الكتاب إلى مراتب الكسب والإباحة فى المكاسب ويشرح لنا المكاسب الأربعة وهى الإجازة ،و التجارة ، والزراعة ، والصناعة ، وبعد ذلك يشرح لنا أن طلب العلم فريضة وعدم الإسراف فى الطعام وحكم لبس الحرير ويختتم الكتاب بالخصال التى لابد للمسلم ان يتمسك بها كعدم إرتكاب الفواحش ماظهر منها وما بطن والأبتعاد عن السحت .
1.50 ج.م.‏

كتاب نصيحة الملوك

يتناول الكتاب عرضاً لما يهم الملوك لما لهم من أهمية وأن دور العلماء يكون في تقديم النصيحة الصادقة وعدم المهابة منهم لإرشادهم إلى الحق ، وحثهم على قبول النصائح .. كما يعرض للأسباب التي من جهتها يعرض الاختلال والفساد في الممالك وفى أحوال الملوك كما يحث على الترفع عن الطمع لأنه فساد الملك ولا يتناسب وجلاله اقدار الملوك وعلو مراتبهم.
4.00 ج.م.‏

بدائع السلك في طبائع الملك

يتناول الكتاب مفهوم الملك والخلافة ولوازمها ومسائلها وكل ما يتعلق بالدولة والسياسة والأخلاق والعمران الحضارى وقد تحدث ابن الأزرق عن أمور كثيرة منها : الغضب باعتباره احد الأمور المهمة الطبيعية من لوازم الملك كما تحدث عن عوائق الملك المانعة من دوامه ثم ختم الكتاب بخاتمة"مسكه ختام" في سيرة النبى (ص) حيث إن أحدا لم يبلغ كمال الاعتدال في أصول الأخلاق وفروعها مبلغ النبى (ص) مع الاقتداء به في سياسة الدين والدنيا.
5.00 ج.م.‏