واحد .. اثنان .. ثلاثة .. لانهاية

الكاتب: جورج جاموف
6.00 ج.م.‏
عدد الصفحات:
سنة النشر:
بيان المسؤولية:
الحجم : 0.00 جرام
العملاء الذين اشتروا هذا الصنف اشتروا أيضا

المجتمع المدنى وثقافة الاصلاح : رؤية نقدية للفكر العربى

يضم الكتاب ثلاث رؤى نقدية حول المجتمع المدنى وثقافة الإصلاح هم : الفكر العربى ، لغز النهضة ، مصر والغياب الطويل . وهو فى مجمله يعرض من منظور نقدى لنشأة وتطور وتاريخ المجتمع المدنى ذلك المجتمع الذى تسوده قيم الحرية والمساواة والعدالة بعيداً عن الإنحيازات العقائدية مشيراً إلى أن التحديات الداخلية والخارجية تحتم علينا ضروة النظرة العلمية النقدية لواقعنا المحلى والسياق العالمى والرؤية المستقبلية للهدف المنشود . ان ظهور المجتمع المدنى انما جاء كثمرة للإصلاح الدينى والتقدم العلمى والحاجة إلى مجتمع جديد برؤية وثقافة جديدة لمواطن حر ومستقل ذى عقل ناقد.
1.50 ج.م.‏

المجتمع المدنى : النظرية والتطبيق السياسى

ينقسم الكتاب الى جزئين الأول حول نظريات المجتمع المدنى وهو بمثابة تاريخ نقدى لفكرة المجتمع المدنى من العصور العتيق حتى العصر الحديث ويتناول فيه بالعرض والتعليل أفكار أرسطو وسيشرو وغيرهم أما القسم الثانى فيدور حول التطبيق السياسى لفكرة المجتمع المدنى حيث يتناول علاقته بالدولة والعنف وقطاع المنظمات غير الربحية والحركات الإجتماعية ورأس المال الإجتماعى والعمل الأهلى وغيره من النشاطات العديدة وإرتباطها بالمجتمع مع إضافة فى نهاية الكتاب حول الأسلام والمجتمع المدنى وأثر الدين فى الدولة وغيرها من الموضوعات الهامة .
2.00 ج.م.‏

الصوفية والسياسة في مصر

يحاول المؤلف إثبات وجود عمليات تنشئة سياسية لدى الطرق الصوفية من خلال عرض وتحليل مكونات هذه التنشئة للمتصوفين المصريين مستعيناً في ذلك بمنهجين أساسيين أولهما المنهج التاريخى والمنهج المقارن وموقف القوى الإسلامية الأخرى منها ، كما يؤكد المؤلف في هذه الدراسة ما يعتبره رهاناً من جانب الولايات المتحدة الأمريكية على تعميم الصوفية لتصبح الشكل المستقبلى للإسلام خاصة بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر وذلك بقصد مجابهة الجماعات والتنظيمات التى ترفع الإسلام شعاراً أساسياً لها .
2.00 ج.م.‏