بناء الرواية : دراسة مقارنة فى ثلاثية نجيب محفوظ

يعد الكتاب محاولة لدراسة ثلاثية نجيب محفوظ دراسة موضوعية بعيدة عن التحيز للتعرف على نسيجها وابعادها الفنية وملامحها المميزة مستقرئين التقنيات المختلفة التى لجأ اليها محفوظ لصياغة عمله الضخم وذلك من خلال الأسس الثلاثة لبناء الرواية وهى الزمان والمكان والمنظور وقد لجأت المؤلفة إلى استخدام المقارنات لأنها تمثل حجر الزاوية للتحليل النصى .
الكاتب: سيزا قاسم
2.00 ج.م.‏
يعد الكتاب محاولة لدراسة ثلاثية نجيب محفوظ دراسة موضوعية بعيدة عن التحيز للتعرف على نسيجها وابعادها الفنية وملامحها المميزة مستقرئين التقنيات المختلفة التى لجأ اليها محفوظ لصياغة عمله الضخم وذلك من خلال الأسس الثلاثة لبناء الرواية وهى الزمان والمكان والمنظور وقد لجأت المؤلفة إلى استخدام المقارنات لأنها تمثل حجر الزاوية للتحليل النصى .
عدد الصفحات:
سنة النشر:
بيان المسؤولية:
الحجم : 0.00 جرام
العملاء الذين اشتروا هذا الصنف اشتروا أيضا

عناصر البلاغة الأدبية

يحاول الكاتب فى البداية أن يوضح الفرق بين البلاغة والمبالغة التى كثيراً ما يحدث لبس بينهما كما يتحدث عن عناصر البلاغة الأدبية حيث يوضح انها تنقسم إلى عناصر مرئية ملموسة يستطيع القارىء العادى أن يرصدها مثل الأيجاز والاطناب والمجاز والاستعارة والتورية والمقابلة والسجع أما العناصر الخفية الغير مباشرة هى التى تشكل اساس أو جوهر البلاغة الأدبية وهذه العناصر هى الخيال والتقاليد والمحاكاة وغيرها .
1.50 ج.م.‏

الفلسفة والأدب عند نجيب محفوظ : قراءة فلسفية لبعض أعماله

يضم الكتاب محاولة لرؤية الأدب بعين الفلسفة حيث يعرض نموذجين للتواجد الفلسفى فى أدب نجيب محفوظ فيتناول فى النموذج الأول فكرة التاريخ فى أدب نجيب محفوظ وهو بيان للنظريات الفلسفية التى تبناها فى أعماله التاريخية إبتداءً من " عبث الأقدار " إلى " يوم قتل الزعيم " وفى النموذج الثانى يتناول عملاً روائياً واحداً هو " ليالى ألف ليلة " بإعتباره عملاً يعكس على نحو جيد واحدة من أهم نظريات الفلسفة الحديثة وهو ما يسميه علماء الأدب والنقد " التناص " أى تركيب نص على نص آخر مع المغايرة فى الدلالة المستهدفة .
1.50 ج.م.‏