علماء الحملة الفرنسية

عدد النتائج في الصفحة شكل المحتوي

وصف مصر : التاريخ الطبيعى . جزء 33

يلقى الكتاب الضوء على دراسة تتناول مبحثين هامين على التغيرات الجيولوجية والعوامل التى أدت إلى تكوين أرض مصر وظهورها بهيئتها الحالية وأقاليمها كما يعرض لدراسة جيولوجية وادى النيل وتأثير النيل عليها من حيث الفيضانات وأسبابها .. ثم يتناول طبيعة التربة الزراعية وتوزيع التربة السوداء والرملية كما يتناول القياسات الطرقية لمصر القديمة ويصف العلاقة بين المقاييس مثل الغلوة والميل والذراع والقدم والغلوات الثنائية . ومن هنا تبدو هذه الدراسة متخصصة إلى حد كبير تفيد الدارسين فى هذا المجال .
5.00 ج.م.‏

وصف مصر : الحياة الاقتصادية فى مصر فى القرن الثامن عشر . جزء 2: النظام المالى والادارى فى مصر العثمانية . جزء 5

يتناول الكتاب النظام المالى والضرائب العامة على الأراضى والأوقاف والجمارك وموجز دخول السلطان والانفاقات العامة والرواتب ثم يتناول فى الكتاب الثانى معامل التفريخ ثم صناعة ملح النوشادر وصناعة دبغ الجلود .
5.00 ج.م.‏

وصف مصر : الزراعة - الصناعات والحرف - التجارة . جزء 4

يتناول الكتاب بالتفصيل الحالة الراهنة للزراعة فى مصر ومساحة الارض الصالحة للزراعة وأعمال الرى والوسائل الصناعية له .. كما يتحدث عن حالة الفلاحين المصريين وأهم المحاصيل الزراعية وأهم الحيوانات التى يربيها الفلاحون ثم يتحدث عن حق الملكية ورسوم تحصيل الضرائب ثم يتناول الصناعات المختلفة مثل الأوانى الفخارية والمنسوجات والزيوت وصناعة الحصر والملح والصيد وغيرها ثم يعرض للتجارة الداخلية فى مصر وعلاقاتها مع أواسط افريقية وآسيا وأوروبا ثم يعرض بيانات عن التجارة كما تقدمها سجلات الجمارك.
5.00 ج.م.‏

وصف مصر : العرب فى ريف مصر وصحراواتها . جزء 2

هذا هو الجزء الثانى من موسوعة وصف مصر التى كتبها علماء الحملة الفرنسية أثناء الحملة والتى ترجمت وعرفت لكثير من عادات وتقاليد المصريين وهذا الجزء يختص بجغرافية مصر والتعريف بالأقاليم والأودية فيها ثم الحديث عن السكان والقبائل وحصر للقبائل العربية التى تقطن بين مصر وفلسطين .
5.00 ج.م.‏

وصف مصر : المصريون المحدثون . جزء 1

تحظى موسوعة وصف مصر بأهمية عظمى لما لها من الأثر الكبير فى توضيح لمحة عامة عن الطقس وعن السكان وعن تقاليد وعادات المصريين وتعدادهم والطوائف الدينية ثم يتناول الأعمال التى قام بها المصريون وأهمها الزراعة والصناعة والتجارة وغيرها .
5.00 ج.م.‏

وصف مصر : الموسيقى والغناء عند قدماء المصريين . جزء 7

يتناول الكتاب أصل ومنشأ الموسيقى فى مصر طبقا لروايات التاريخ ثم يتناول الألآت الوترية والايقاعية وأشكالها واستخداماتها.
5.00 ج.م.‏